الديتوكس وخسارة الوزن - Proteinak

الديتوكس وخسارة الوزن

هل وضع الليمون مع المياه سيساعدك في خسارة الوزن ؟ وعمل ديتوكس ؟

 

يعتبر ماء الليمون مشروبًا منخفض السعرات الحرارية. بافتراض أنك تقوم بعصر نصف ليمونة في الماء فإن كل كوب منه يحتوي على ستة سعرات حرارية فقط.

لهذا السبب، إذا استبدلت المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل عصير البرتقال المشروبات الغازية بمياه الليمون فقد تكون هذه طريقة ممتازة لخفض السعرات الحرارية والمساعدة في إنقاص الوزن.

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال (237 مل) على 110 سعرة حرارية، وزجاجة صودا سعة 0.5 لتر تحتوي على 182 سعرة حرارية. يمكن أن يؤدي استبدال حتى واحد فقط من هذه المشروبات يوميًا بكوب من ماء الليمون إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية بمقدار 100-200 سعرة حرارية.

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مع الوجبات يمكن أن يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة.

في إحدى الدراسات، تناولت 44 امرأة الطعام مع مشروب يحتوي على سعرات حرارية أو مشروب لا يحتوي على سعرات حرارية. ثم قام الباحثون بقياس السعرات الحرارية المستهلكة

ووجدوا أن شرب المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مثل المشروبات الغازية أو الحليب أو العصير مع الوجبة لا يجعل الناس يعوضون ذلك بتناول كميات أقل من الطعام، مما أدى إلى زيادة إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، بسبب السعرات الحرارية من المشروبات.

 

ماء الليمون يجعلك تشعر بالشبع

غالبًا ما يُنصح بشرب الماء كجزء أساسي من أي نظام لفقدان الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية.

أجريت دراسة في عام 2008 ووجدت أن شرب 0.5 لتر من الماء قبل الفطور قلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة بنسبة 13٪. وجدت دراسة أخرى أن شرب الماء مع الوجبة يقلل الجوع ويزيد الشبع بعد الأكل.

لأن ماء الليمون منخفض في السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الشبع بنفس الطريقة مثل الماء العادي ، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية.

 

لكن

الماء مع الليمون ليس بالضرورة أفضل من الماء وحده. الماء مع الليمون له الكثير من الفوائد المحتملة مثل تزويد الجسم بالماء وزيادة الشعور بالشبع. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن كل هذه الفوائد تأتي من المكون الرئيسي – الماء.

يحتوي ماء الليمون على بعض العناصر الغذائية الإضافية من عصير الليمون مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة، ولكن من غير المحتمل أن يكون لها أي تأثير على وزنك. بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثير القلوي لعصير الليمون ليس له تأثيرات واضحة على الوزن.

لكن قد يكون لماء الليمون بعض الفوائد في منع حصوات الكلى بسبب الأحماض التي يحتوي عليها.

 

خلاصة

يمكن لماء الليمون أن يعطيك الشعور بالشبع والامتلاء ويدعم الترطيب ويسرع الأيض ويزيد من فقدان الوزن. ومع ذلك،

فإن الماء مع الليمون ليس أفضل من الماء العادي عندما يتعلق الأمر بفقدان الدهون. عدى عن ذلك فهو لذيذ وسهل التحضير ويمكن استخدامه كبديل منخفض السعرات الحرارية للمشروبات عالية السعرات الحرارية. بهذه الطريقة يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن وتحسين الصحة.

 

مصادر:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4901052/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/14671205

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2743119/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8287852

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18946667