ما هو تأثير بروتين الصويا على التستوستيرون وكيف يعمل داخل الجسم وتأثيره على البناء العضلي

بروتين الصويا
تأثير بروتين الصويا على التستوستيرون

 

 

تعتبر أطعمة الصويا جزءًا من النظام الغذائي الآسيوي التقليدي لآلاف السنين. اليوم، أصبحت أطعمة الصويا ومساحيق البروتين شائعة في الأنظمة الغذائية للناس من جميع أنحاء العالم.

في الولايات المتحدة تتم معالجة معظم فول الصويا (90٪) إلى مسحوق فول الصويا (78٪) وزيت فول الصويا (22٪) من خلال طريقة استخلاص بالمذيبات تسمى “التكسير”.

يستخدم مسحوق فول الصويا تقريبًا في علف الماشية كمصدر للبروتين.
يتم معالجة أقلية أخرى إلى دقيق الصويا ومركزات البروتين،

والتي لها تطبيقات واسعة في صناعة المواد الغذائية. يستخدم زيت فول الصويا أيضًا على نطاق واسع صناعيًا كمكون في الوقود الحيوي والدهانات والبلاستيك والمستحضرات الصيدلانية.

يحتوي فول الصويا على كمية عالية من البروتين والدهون بشكل فريد بين البقوليات. كما أنها تحتوي على “مضادات المغذيات” (مركبات تضعف هضم وامتصاص البروتين والمغذيات الدقيقة) والمركبات النشطة بيولوجيًا

(لا سيما الايسوفلافون والفيتوستيرول). و قد تحدثنا عن مضادات التغذية في مقال في السابق، اضغط هنا للقراءة.

تحتوي 100 غم من فول الصويا على 36غ من البروتين، 20غم من الدهون، 30غم من الكربوهيدرات، 9غ من الألياف، 155مغ من الايسوفلافون و 160مغ من والفيتوستيرول.

من ضمن مضادات التغذية يحتوي فول الصويا النيء على مثبطات التريبسين، التي تعيق هضم البروتين و تقلل امتصاصه. معالجة الصويا، مثل غليه و تحميصه (و التي تستخدم عند صنع دقيق الصويا و بروتين الصويا) يقلل من نسبة مثبط التريبسين بنسبة 98%.

 

ما هي الأيسوفلافونات؟ 


فول الصويا غني بالأيسوفلافونات، وهي فيتوإيستروجينات (مواد عضوية نباتية الأصل و لها تأثيرات شبيهة بالإستروجين في جسمك). يختلف محتوى الايسوفلافون في أطعمة الصويا ومساحيق بروتين الصويا على نطاق واسع،

مما يجعل من الصعب معرفة مقدار ما تستهلكه ما لم يخبرك المصنع تحديدًا.

 تختلف كمية الأيسوفلافونات بحسب طريقة تحضير البروتين. تتم معالجة مركزات مسحوق بروتين الصويا،

إما بالماء (للاحتفاظ بمحتواها من الايسوفلافون) أو بالكحول (لتقليل محتواها من الايسوفلافون إلى مستويات منخفضة جدًا).

بعد طبخه و طحنة يتم غسله و تصفيته، و غسله بالكحول، الذي تذوب به الأيسوفلافونات، يقلل هذا كميتها إلى أقل من 15ملغ لكل 100غ (أقل من النسبة في بروتين الواي).

نظرًا لشعبيتها والتأثيرات الصحية المحتملة (يُعزى الكثير منها إلى محتواها من الأيسوفلافون)، فقد كان فول الصويا موضوعًا للعديد من الدراسات.

لا يؤثر فول الصويا على نشاط الغدة الدرقية لدى البشر عند استهلاكه بكميات معقولة.

 

 بروتين الصويا وفوائده على الرجال والنساء

تفيد مكملات بروتين الصويا بتقليل الكوليسترول بالدم (مستويات LDL-C) وضغط الدم و وظيفة الأغشية البطانية، ولكن بشكل طفيف فقط


عند الرجال ، قد يقلل تناول الصويا بانتظام من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يتمتع الصويا أيضًا بالقدرة على تقليل مستويات هرمون التستوستيرون و الخصوبة،

ولكن فقط عند تناوله بكميات كبيرة جداً – لم تتم ملاحظة مثل هذه التأثيرات من استهلاك يومي يصل إلى 70 جرامًا من بروتين الصويا أو 240 مجم من الايسوفلافون.

ملاحظة : كمية الايسوفلافون الموجودة في بروتين الصويا أقل من هذا بكثير.

الحد الاقصى للاستهلاك اليومي لبروتين الصويا هو 90 غم بحد أقصى، أو 3 سكوبات.

عند النساء، يرتبط تناول بروتين الصويا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي والوفاة منه. قبل انقطاع الطمث يبدو أن بروتين الصويا يزيد من طول الدورة الشهرية وله تأثيرات غير معروفة على الخصوبة.

 عند النساء ايضا بعد سن اليأس، يبدو أن بروتين الصويا يزيد بشكل متواضع من تركيزات الاستراديول وكثافة المعادن في العظام،

مما يقلل من خطر هشاشة العظام. كما يقلل بروتين الصويا أيضًا من أعراض انقطاع الطمث.

 

المصادر :

مصدر1
مصدر2
مصدر3
مصدر4