انواع الوي بروتين

 

يُشتق اغلب انواع الوي بروتين الموجود في ألواح البروتين والمشروبات والمساحيق البودرة من الحليب.


عند معالجة الحليب لتشكيل الجبن أو الزبادي، يسمى السائل المتبقي ب مصل اللبن. يحتوي هذا السائل على بروتينات سريعة الهضم يشار إليها عادة ببروتين مصل اللبن أو الواي بروتين.
قبل المعالجة، يتكون حوالي 20٪ من البروتين الموجود في الحليب من مصل اللبن ، بينما تتكون الـ80٪ الأخرى من بروتينات الكازيين وتتميز ببطئ هضمها.

يعتبر كل من مصل اللبن والكازيين بروتينات عالية الجودة لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسد. ومع ذلك ، يعتبر مصل اللبن مفيدًا بشكل خاص لزيادة بناء البروتين في خلايا العضلات.

هناك عدة أنواع مختلفة من بروتين مصل اللبن المستخدمة في المكملات الغذائية. اثنان من أكثر الأشكال شيوعًا هما مصل اللبن المعزول (whey isolate) ومركز مصل اللبن (whey concentrate).

يتم إنتاج هذه الأشكال باستخدام تقنيات معالجة مختلفة وتختلف قليلاً في محتواها الغذائي.

 

ما هو الفرق بين مصل اللبن المعزول ( الايزوليت) ومصل اللبن المركّز (الكونستريت) ؟

هناك العديد من الاختلافات الغذائية بين مصل اللبن المعزول والمركز. هذه الاختلافات ناتجة عن طرق المعالجة. عندما يتم جمع مصل اللبن السائل كمنتج ثانوي لإنتاج الجبن أو الزبادي ، فإنه يخضع لعدة خطوات معالجة لزيادة محتواه من البروتين.

بعد الحصول على تركيز كافٍ من البروتين، يمكن تجفيف السائل لتكوين مسحوق مركز مصل اللبن الذي يتكون من 80٪ بروتين بالوزن. تحتوي نسبة 20٪ المتبقية من مسحوق مصل اللبن المركز على كربوهيدرات (بشكل أساسي اللاكتوز) ودهون.

 

إذا تم استخدام خطوات معالجة مختلفة لتقليل محتوى الدهون والكربوهيدرات، فيمكن إنتاج مسحوق مصل اللبن المعزول او الايزوليت وي بروتين

اللذي يحتوي على 90٪ أو أكثر من البروتين حسب الوزن. بشكل عام ، تؤدي خطوات المعالجة المستخدمة في إنتاج عزل مصل اللبن إلى محتوى بروتين أعلى ومحتوى أقل من الدهون والكربوهيدرات لكل حصة.

ومع ذلك ، فإن أنواع الأحماض الأمينية الموجودة في كلا الشكلين من مصل اللبن متطابقة تقريبًا، لأنها مشتقة من نفس المصدر ( الحليب )

و تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، التي لا يستطيع جسدنا انتاجها، و خاصة الليوسين، الذي يساعد على زيادة بناء البروتين في الخلايا العضلية و تقليل الهدم.

ملاحظة: تناول كميات كافية من بروتين كامل (يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية) يزود جسدنا بحاجته التامة لليوسين و ليس من الضروري تزويده عن طريق المكملات. 

يوضح الجدول أدناه الاختلافات الرئيسية بين معزول مصل اللبن تركيز مصل اللبن لكل 100 سعرة حرارية:

معزول (Isolate) مركز (Concentrate)
كمية المعالجة أكثر أقل
البروتين 23 غ 18 غ
الكاربوهيدرات 1 غ 3.5 غ
الدهون 0 غ 1.5 غ
سكر اللاكتوز أقل من 1 غ أقل من 3.5 غ
السعر أكثر أقل

 

بالإضافة إلى احتوائه على كمية أقل من الكربوهيدرات، يحتوي بروتين مصل اللبن المعزول أيضًا على محتوى أقل من اللاكتوز. هذا يعني أنه يمكن أن يكون خيارًا أفضل لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ومع ذلك، من المرجح أن تكون كمية اللاكتوز في كلا الشكلين من بروتين مصل اللبن منخفضة بما يكفي لمن لا يتحملون اللاكتوز.

بالإضافة إلى الاختلافات الغذائية بينهما، هناك اختلافات في التكلفة بين هذين النوعين من مصل اللبن. بشكل عام، يعتبر مصل اللبن المعزول أكثر تكلفة من مصل اللبن المركّز. في حين أن هذا أمر منطقي استنادًا إلى النقاوة العالية لمصل اللبن المعزول، فإن تناول كمية أكبر من مصل اللبن المركّز يمكن أن يجلب لك نفس جرعة البروتين، غالبًا بتكلفة أقل.

كلا النوعين لهما فوائد مماثلة

تدعم العديد من الدراسات الآثار المفيدة لبروتين مصل اللبن للأشخاص النشطين. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 192 شخصًا يمارسون الرياضة أنّ تناول مكملات بروتين مصل اللبن، بما في ذلك مصل اللبن المعزول أو المركز، أدّى إلى زيادة والقوة والكتلة العضلية الخالية من الدهون.

ومع ذلك ، على الرغم من الاختلافات الطفيفة في المحتوى الغذائي، لا يوجد دليل قوي يشير إلى أن لهم تأثيرات مختلفة في جسمك. فيما يتعلق بالبروتين،

فإن أحد أهم العوامل هو إجمالي استهلاكك اليومي. كما يوصى غالبًا بأن تأتي غالبية مدخول البروتين اليومي من مصادر عالية الجودة مثل منتجات الألبان والبيض والدواجن.

كل من مصل اللبن المعزول والمركز عبارة عن بروتينات عالية الجودة، ومن المعقول توقع أنها ستنتج تأثيرات مماثلة إذا تم أخذ جرعة مكافئة من البروتين. مع ذلك،

قد يفضل الاشخاص الذين يحدّون من تناولهم للدهون أو الكربوهيدرات أو اللاكتوز مصل اللبن المعزول ( الايزوليت ) لأنه أقل من مصل اللبن المركز ( الكونسنتريت ) في جميع هذه المكونات الثلاثة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن العديد من المكملات تحتوي على مزيج من البروتينات التي تشمل كلاً من مصل اللبن المعزول ومركز مصل اللبن.

ملخص

يتكون بروتين مصل اللبن (الواي) من عدة بروتينات سريعة الهضم وهو عنصر شائع في المكملات الغذائية. نوعان شائعان هما مصل اللبن المعزول (whey isolate) ومصل اللبن المركّز (whey concentrate). يخضع مصل اللبن المعزول لعملية معالجة مختلفة، مما ينتج عن احتواؤه على المزيد من البروتين مع نسبة أقل من الكربوهيدرات والدهون لكل حصة.

إذاً

ومع ذلك فإن هذه الاختلافات الغذائية صغيرة ولا يوجد دليل قوي للتأثيرات المختلفة لهذين النوعين من بروتين مصل اللبن. قد يكون مصل اللبن المعزول خيارًا جيدًا لأولئك الذين يقللون تناول الدهون أو الكربوهيدرات أو اللاكتوز، على الرغم من أن هذا النوع من مصل اللبن يكون عادةً أكثر تكلفة.

يمكن أن يؤدي تناول جرعة أعلى قليلاً من مركز مصل اللبن إلى الحصول على نفس الكمية الإجمالية من البروتين التي تحصل عليها من مصل اللبن المعزول، غالبًا بتكلفة أقل. بغض النظر عن النوع الذي تستخدمه، مصل اللبن أو الواي هو بروتين عالي الجودة يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أهدافك اليومية من البروتين.

لتسوق منتجات بروتينك اضغط هنا

 

مصادر:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/8216810/

https://www.livescience.com/45120-whey-protein-supplements.html

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15453478/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29462923/